التقى وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين بتاريخ 18 ديسمبر 2012م  بالسيدة سوزان كين رئيس فريق بعثة جامعة اوبرلين الأمريكية والتي تعمل مع مصلحة الآثار وفق عقد تقوم بموجبه باستكمال دراسات أثرية

في مدينة شحات.

 حضر اللقاء الأستاذ وليم براون وهو متخصص في مجال وضع الدراسات والتخطيط لإدارة الموروث الحضاري والطبيعي وله أعمال في هذا المجال في الولايات المتحدة.

هذا وقد ناقش الوزير مع البعثة الأمريكية إمكانية تطوير العمل والتعاون مع الجامعات الأمريكية في مجال الاهتمام بالمواقع الأثرية في ليبيا، وعلى إثر ذلك قامت (كين) بزيارة لمنطقة جبل نفوسة كخطوة لتنفيذ برنامج  الجامعة الأمريكية للإشراف والتدريب على تسجيل المواقع الأثرية باستخدام تقنيات حديثة ومتطورة.

 ومن جهة ثانية يقوم اثنان من الخبراء في هذه الجامعة وبالتعاون مع مصلحة الآثار الليبية بتنظيم دورة تدريبية في مدينة لبدة الأثرية استهدفت أكثر من 41 متدربا من كل أنحاء ليبيا.

يذكر أن هذه الدورة هى الثانية من نوعها حيث نفذت الدورة الأولى في مدينة شحات واستهدفت حوالي 35 متدربا من مناطق مختلفة في ليبيا وتهدف مصلحة الآثار من هذا التدريب تكوين عناصر وطنية قادرة على حصر وتسجيل المواقع الأثرية بطرق علمية وحديثة ومتطورة .