صدر حديثاً عن وزارة الثقافة والمجتمع المدني العدد المزدوج الثالث والرابع من مجلة “اكاكوس” التي تُعنى بالثقافة والادب والفنون، حافلاً بالعديد من الأخبار والمواد الثقافية والأدبية المتنوعة، إضافة إلى ملف العدد بعنوان ” العراقة والحضارة”، ويأتي هذا العدد في 82 صفحة من الحجم الكبير، وحمل الغلاف صورة لقصر نالوت الاثري.

كتب افتتاحية العدد رئيس التحريرعبد الباسط أبودية، التي جاءت بعنوان ” استنهاض الثقافة” أكد فيها على أهمية ودورالثقافة في نشر ثقافة مجتمعية فعالة ومؤثرة تستطيع ان تجابه ما يحاك للوطن من مؤامرات وفتن، إذ تسهم الثقافة في حل للمعضلات السياسية والثقافية التي نعيشها، وأن الاهتمام بالثقافة يؤدي لخلخلة المعضلات السياسية وتدعم قيم الديمقراطية.

ورأي أبودية إلى ضرورة استنهاض الثقافة الجادة وفهم المعنى الحقيقي للثقافة الوطنية الموحدة ودورها التوعوي والتنويري، وأضاف “إن ذلك لن يتأتى إلا بحراك ثقافي وفكري شامل يحدد مسئولية كل مفكر ومثقف وأديب وكاتب، وشاعر وفنان في إنقاذ الوطن من خلال ما يطرحه من انتاجات ثقافية وأدبية وفنية تدفع أو تسهم في أيجاد الحلول للمعضلات السياسية والثقافية التي تعيشها ليبيا والتي تعطل بناء الدولة”.

واشتمل العدد المزدوج على عدد من المواضيع المتنوعة إذ نجد به متابعة لمعرض ليبيا الثالث للتمور والصناعات المصاحبة، ومتابعة لندوة قانونية حول تعزيز أليات المساءلة بمناسية اليوم العالمي لإنهاء الافلات من العقاب ضد الجرائم بحق الصحفيين، ويكتب الناقد عبدالسلام الفقهي عن ذاكرة السراب.. الهروب القاتل لمنصور بوشناف، وفي العدد ايضاَ استطلاع لمحمد القذافي مسعود حول كتابة الرواية، وتحاور المجلة الشاعر يوسف عفط، وتقربر عن المساجد في مدينة مسلاتة، ودراسة لعبد السلام الفقهي عن الاعلام والثقافة ولغز الحضارة البشرية، كما اشتمل العدد على نصوص قصصية وشعرية لعدد من الكتاب والشعراء.

………………………

وتتشرف أسرة تحرير المجلة بدعوة كل المثقفين للمساهمة في مد المجلة بالنصوص من أجل أن تكون مركزاَ للاشعاع الأدبي والثقافي في ليبيا، وعلى الراغبين في المشاركة مراسلة المجلة على الأيميل: acacus.magazine@gmail.com

……………………………

إدارة الشؤون الإعلامية بالوزارة .

28-3-2016