(خاص/موقع وزارة الثقافة )- صدر العدد الأول من “مجلة أكاكوس” وهي مجلة ثقافية شهرية تصدر عن وزارة الثقافة والمجتمع المدني.

يأتي العدد في 66 صفحة، من الحجم الكبير، وحمل غلاف المجلة صورة لجبال تادرارت أكاكوس، وجاء حافلا بالعديد من المواد والنصوص في مجال الأدب والإبداع والفكر والفنون، إلى جانب ملف تناول تاريخ وعادات وقيم وثرات مدينة أوجلة من الألف إلى الياء، وتقريرا عن جبال تادرارت أكاكوس.

افتتح العدد رئيس التحرير السيد عبد الباسط أبودية وضع عبره اجابة لسؤال الغاية من تأسيس المجلة ومدلولات الاسم.

وتضمن العدد حوارا مع معالي وزير الثقافة والمجتمع المدني السيد يونس حسن عيسى تحدث من خلاله عن صدور المجلة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا دليل على ان هناك من المثقفين الذين يسعون لإبراز الثقافة الليبية الغائبة خلال الفترة الماضية للمتلقي الليبي والعربي.

وبين سعادة الوزير ان الظروف الامنية ونقص السيولة كانت سبب في عدم انطلاق قناة ثقافية تهتم بالشأن الثقافي الليبي وإبراز التعدد الثقافي الليبي وتقديمه للمشاهد العربي والتعريف به.

واشار الوزير أن الوزارة لديها تواصل مع المكاتب الثقافية في جميع مناطق ليبيا دون استثناء، وأوضح أنه تم إنشاء بعض القنوات المسموعة المحلية، بهدف إيصال صوت المثقفين في المدن وأبراز المعالم الثقافية بها .

وعبر الوزير عن أمانيه بأن تضع “حكومة الوفاق” الجديدة موضوع دعم وزارة الثقافة من أولوياتها، وأن تكون وزارة سيادية، لما تمثله من أهمية في بناء الانسان.

وفي ختام اللقاء دعا السيد الوزير الكُتاب والمثقفين لأن يكونوا حلقة وصل بين الفرقاء الليبيين بإنتاجهم الفني ومعارضهم الثقافية وعدم استخدام أقلامهم لتفريق الليبيين.