التقى رئيس الهيئة العامة للثقافة حسن أونيس في طرابلس يوم أمس الاربعاء25 يوليو2018، عدد من رؤساء دور النشر الليبية، وهى دار الحكمة، ودار أويا، والمكتبة العلمية العالمية، ومكتبة الفرجاني، بحضور السادة محمود اللبلاب مدير إدارة النشر بالهيئة، والمبروك الغالي مدير إدارة المطبوعات، والسيد عمران شنيشح مدير إدارة المراكز الثقافية.
تم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الهيئة العامة للثقافة، ودور النشر الليبية في مجال تبادل وتوزيع الكتاب بين الجانبين، والمشاركة في المعارض الدولية، واستمع رئيس الهيئة إلى آليات نشر وتوزيع الكتاب في ليبيا وأهم المعوقات والمشكلات التي تواجه دور النشر الليبية في طباعة ونشر الكُتاب، والصعوبات التي يواجهها الناشرين في المشاركات الخارجية في معارض الكتاب.
وتطرق الحديث خلال اللقاء حول الأسباب التي تعرقل تنظيم معارض الكُتاب المحلية، وإمكانية تنظيم معرض طرابلس الدولي للكتاب خلال شهر أكتوبر القادم على ارض معرض طرابلس الدولي والمتوقف تنظيمه من خمس سنوات.
من جهته أثنى السيد اونيس رئيس الهيئة على الجهود التي تقوم بها دور النشر بهدف نشر الكتاب الليبي في الداخل والخارج، وأكد على أهمية الكتاب في تحقيق التنمية الثقافية، ووعد السيد رئيس الهيئة بتذليل كافة الصعوبات المتعلقة بنشر الكتاب في الداخل والخارج، وتسهيل مهمة الناشرين والتعاون معهم.
واتفق الطرفان على ضرورة تنظيم اجتماع يضم دور النشر في كل المدن الليبية، وذلك لإرساء دعائم حقيقية لتسيير عملية الطباعة والنشر بما يحقق طموحات وأهداف خطط التنمية الثقافية.