في إطار مباحثات التعاون الثقافي المشترك بين إيطاليا وليبيا ،اجتمع وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين مع السفير الإيطالي السيد جوزيبي لوشينو جرملدي

، يوم الخميس 17 يناير 2013 بديوان الوزارة.

حضر الاجتماع أيضا السيد فتحي نصيب مدير مكتب التعاون الدولي، والسيد روبنس بيوفانو مدير المعهد الايطالي، والسيد والتر دي مارتينو سكرتير أول في السفارة الايطالية.

ناقش الجانبان برامجا ومشاريعا للتعاون الثقافي تهدف إلى دعم مسيرة الإبداع وتفتح آفاقا جديدة للرقي بالفنون والأعمال الأدبية.  

من جانبه قدم الوفد الايطالي مقترحا  للتعاون الثقافي والأدبي والفني تلخص في نقاط أهمها، إقامة ورش عمل للمسرحيين الشباب وكذلك لمسرح الأطفال، وتدريب عناصر ليبية في مدرسة المسرح الدرامي للمحترفين في الإخراج، التمثيل، السينوغرافيا، الإضاءة، الصوت، بالإضافة إلى تخصيص لجنة من المسرحيين الليبيين لتنظيم وإقامة عروض مسرحية،ووضع مقترح بإقامة مهرجان موسيقي لفرق ليبية وأوربية وذلك خلال شهري مايو ويونيو 2013 بمدينة صبراتة.

وفي ذات السياق تقرر استقدام 5 فنانين ايطاليين  أو أوربيين للعمل مع 5 فنانين ليبيين لعمل نماذج جدارية مشتركة في مجال فن (الجرافيك) للرسوم الجدارية.

وقدم الجانب الإيطالي أيضا برنامج إقامة ورش عمل لتفعيل الأفلام القديمة وصيانتها من التلف أو الضياع، وأيضا إقامة مشروع لدعم الصناعات التقليدية والحرفية الليبية في مجال الصناعات التقليدية.