إحتفاءً باليوم العالمي للشعر أقيمت صباح اليوم الخميس 21 مارس 2019، إحتفالية جائزة الشيخ الطاهر الزاوي للشعر الفصيح تحت شعار الشعر ديوان العرب الدورة الأولى “دورة الشاعر أحمد بن حسين البهلول” في قاعة فندق المهاري، برعاية الهيئة العامة للثقافة،وتنظيم مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية ،بحضور السيد حسن أونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة، السيد سالم عبدالسلام رئيس مؤسسة الطاهر الزاوي الخيرية وعدد من الشعراء المميزين والمشاركين في هذه الدورة ولفيف من المهتمين بالشعر.
استهلت الاحتفالية بايأت من الذكر الحكيم والنشيد الوطني ثم تليت الكلمات التي بدأت بكلمة اللجنة المنظمة وكلمة لجنة التحكيم.
في كلمته أكد السيد احسن اونيس رئيس الهيئة العامة للثقافة ان الاحتفال باليوم العالمي للشعر هو تاكيد علي تمسكنا بقيمنا وثراتنا وتاريخنا ويعتبر الشعر ابراز للهوية والذكرة الثقافية في وطننا واضاف ان استذكار قيمة الشعر في حياتنا ودوره المهم في الدعوة الي التسامح والحوار ولامل والتفاؤل بين أبناء الوطن.
وعبر عن جائزة الطاهر الزاوي للشعر بأنها تظاهرة ثقافية تترجم جهود القيمين عليها، كما تشكل المشاركات التي تقدم بها الشعراء مظهرا من مظاهر الابداع.
أكد علي ان الهيئة العامة للثقافة تحرص على تشجيع الإبداع ورعايته وتعمل علي دعم كل الفاعليات الثقافية.
وأكد السيد سالم عبد السلام رئيس مؤسسة الطاهر الزاوي الخيرية ان المؤسسة تهتم بالحركة لادبية في ليبيا تشجيعا للشعراء المبدعين إبراز المواهب الناشئة.
وأضاف أن هذه الجائزة تأتي دعمأ للحركة الثقافية الادبية في بلادنا من خلال إذكاء جذوة التنافس الشريف بين أبنائها وشحذ همم وقرائح الشعراء والشواعر بين شبابنا وتهذف إلي جمع شتات الوطن تحت مظلة الشعر.
وأختم كلمته اننا نصبوا من خلال إطلاق هذه الجائزة في هذا المهرجان الذي يتازمن مع اليوم العالمي للشعر ان نؤكد أن الشعر العربي الفصيح لازال في صدارة المشهد الادبي.
واختتمتا لاحتفالية بالقاء الشعراء المشاركين قصائدهم لاختيار أفضل خمسة قصائد .
اختتمت الاحتفالية بتكريم المشاركين الفائزين بجوائز مالية حسب الترتيب التالي ،الترتيب الاول تحصلت عليه الشاعرة فاطمة الزهراء مفتاح العموم بجائزة مالية قدرها عشرة آلاف دينار بينما كان في الترتيب الثاني الشاعر هود عبدالكريم الاماني بجائزة مالية سبعة آلاف دينار ، وتحصل الشاعر أحمد علي الفاخري على مبلغ مالي قدره اربعة آلاف دينا ر جائزة الترتيب الثالث ، وكان الشاعر محمود إدريس العوامي في الترتيب الرابع بجائزة قدرها الفين دينار والترتيب الخامس من نصيب الشاعر نوري عبدالله الفايد بجائزة تقدر بالف دينار .
وفي نهاية الحفل تم توزيع شهائد تكريم لكل من ساهم في انجاح فاعليات هذه الجائزة.
————–
كتب /صلاح الدين التواتي
تصوير/اشرف الخويلدي