انطلقت صباح اليوم الخميس 25 أكتوبر 2018 ببيت الثقافة والفنون والتراث بشارع ميزران ،فعاليات البرنامج الثقافي الأسبوعي لطلبة مدارس التعليم الأساسي والثانوي، الذي ينظمه مكتب الثقافة طرابلس بالتعاون مع إدارة المراكز والبيوت الثقافية بالهيئة العامة للثقافة.
وأفاد مدير مكتب الثقافة طرابلس السيد عصام بالحاج بأن البرنامج قد أستهدف (67)مدرسة من مراحل التعليم الأساسي والثانوي، الواقعة داخل نطاق بلدية طرابلس، وسيستمر البرنامج لمدة ثلاثة أشهر كل يوم أربعاء وخميس من كل أسبوع .
وأشار إلى أن البرنامج الذي بدأ اليوم قد استهدف طلبة مرحلة التعليم الأساسي بمدرسة حيدر الساعاتي ،ومدرسة الشروق ، والبالغ عددهم(88) طالب وطالبة ،وذلك من خلال عرض سينمائي يتحدت عن الأم ،وسيتم مناقشتهم فور الانتهاء من العرض لمعرفة مدي أستعاب الطلاب من خلال المشاهدة والعبرة التي أكتسبوها .
كما أكد علي ضرورة أن تكون هناك مكاتب متنقلة تقوم بزيارة المدارس، وذلك من أجل تعويد الطلاب على حب القراءة والمطالعة، وقد قام عدد من الطلاب باقتناء مجموعة من الكتب تم اختيارها من المكتبة لكي يعطي كل طالب ملخص لما قرأه وإعطاء توضيح لكل قصة .
هذا وسيشمل البرنامج رياض الأطفال البالغ عددها ( 7) رياض، وذلك من خلال اختيار فريق للمألوف والموشحات يتم تدريبهم وصقلهم حتى يتم تشكيل فرقة متكاملة بإشراف فرقة الموشحات والمألوف، بالتعاون مع مكتب رياض الأطفال طرابلس .
وأوضح السيد بالحاج : أن يوم الأربعاء من كل أسبوع سيستهدف البلديات الأخرى، وكافة مدن ليبيا علي أن يكون يوم الخميس مخصص لبلدية طرابلس .
وأكد أن البرنامج سيشمل زيارات لمتحف السرايا الحمراء والمدينة القديمة، وأزقة طرابلس، وذلك للتعرف على معالمها الحضارية للطلبة من خارج طرابلس ، وأبدي تعاونه أيضا مع كافة المدارس الخاصة ببلدية طرابلس .
—————–
كتبت / سعاد الفرجاني .
تصوير / أشرف الخويلدي.