(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- افتتحت مساء الأربعاء 19 ديسمبر 2013، فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان طرابلس للمالوف والموشحات الذي ينظمه مكتب الثقافة بطرابلس ويستمر حتى يوم 23 ديسمبر الجاري، واتخذت الدورة هذا العام اسم الشيخ الطاهر عريبي شعارا لها.


حضر الافتتاح والذي أقيم بقاعة الشهداء، وكيل وزارة الثقافة لشؤون الفنون السيد عبد الرزاق العبارة، ومدير مكتب الثقافة بطرابلس السيد عبد المطلب أبوسالم، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العاملين في ليبيا، ونخبة من المهتمين والأدباء والموسيقيين، ولفيف من الضيوف.
وبعد كلمة افتتاحية لمدير مكتب الثقافة حيا فيها الضيوف والمشاركين، نوه إلى قيمة هذا الفن المتوارث عبر الأجيال، مشيرا إلى بعض العراقيل التي سببت في تأجيل هذا المهرجان. عقب ذلك وعلى إيقاع البرول والمصدر والمخمس والربايبي قدمت الفرق المشاركة بعض وصلاتها للمالوف التقليدي المتأصل من الزوايا الصوفية مع بعض المدائح والأذكار، وقدمت الأعمال بآلات الدف والرق والنقرة، وملامح الزي الليبي العريق.
يجدر بالذكر أن الفرق المشاركة هي: فرقة حسن عريبي، فرقة طرابلس للمالوف والموشحات، فرقة بحور المادحية، فرقة بستان المادحين، فرقة تاجوراء للمالوف والموشحات، فرقة سبها، فرقة الشيخ مصطفى القلالي، فرقة الشيخ سالم بن سعيدان، فرقة الشيخ عمر البي، فرقة الشيخ محمد الشوشان، فرقة الشيخ جميل القاضي.