أقيم مساء الاثنين 4 فبراير 2013م، بالجناح الليبي في معرض القاهرة للكتاب، احتفالية بمناسبة اختتام المشاركة الليبية بالمعرض في دورته الرابعة والأربعين والتي تشارك فيها ليبيا كضيف شرف

حضر الاحتفالية السيد أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العليا للكتاب، والدكتور صالح بن عبد العزيز المشرف العام على الجناح السعودي، كما حضر أيضا رئيس جناح دولة الكويت، ورئيس جناح دولة الإمارات، وعن الجانب الليبي حضر السيد على عوين رئيس اتحاد الناشرين الليبيين، حيث قّدم برنامج الاحتفال، حضر أيضا السيد إدريس المسماري رئيس هيئة دعم وتشجيع الصحافة، والسيد رضا بن موسى مدير الجناح الليبي، والسيد إسماعيل البوعيشى عضو اللجنة المشرفة على الجناح الليبي، والسيد شعبان بن عاشور السفير الليبي بمصر، وعدد من الناشرين والكتاب الليبيين.

وألقى المسماري كلمة بالمناسبة أشاد فيها بعمق العلاقات بين ليبيا مصر وقال: “نود أن نحيّي شعب مصر، ونحيّي ثورة مصر، ولقد أتيح للمثقفين الليبيين من خلال هذه الدورة، تناول العديد من قضايا مجتمعنا، والتقت الأطراف المتنازعة تحت شعار حوار لا صدام، واستمرت النشاطات لحوالي 50 ساعة ما بين ندوات ومحاضرات وشهادات، وكذلك الفعاليات الأدبية، انتهاءً ببيان القاهرة للمثقفين الذي ترجمت فيه آمال الليبيين، وطموحاتهم الفكرية والإنسانية”.

وأدلى السيد أحمد مجاهد بكلمة قال فيها: “حقيقة، لو هناك من يستحق الشكر، فكل الشكر لدولة ليبيا التي ساهمت في إثراء الحركة الثقافية في المعرض، و إلى كل مصري لم يرَ ليبيا بعد الثورة أقول له أن وجه ليبيا الحقيقي هو ما بعد الحرية “.

وفي ختام الاحتفالية قدم الجناح الليبي شهادات شكر وتقدير لضيوف الجناح ومن بينهم السيد أحمد مجاهد، وكذلك د. يحي غانم رئيس إدارة مؤسسة الهلال الإعلامية، ود. محمد الشافعي رئيس تحرير مجلة الهلال، ورئيس جناح المملكة السعودية، والسيد محمد عبدالرحيم مدير دار الرسالة.

شمل التكريم أيضا السفير الليبي بمصر، وبعض من الصحفيين الذين شاركوا بتغطيات مميزة للجناح الليبي في الصحف المصرية، ومن بينهم أحمد ماهر من جريدة الهلال، وسمر محمد عادل، وكذلك الناشر عصام شلبي، والناشر عبد اللطيف عمر و بعض من الشخصيات الثقافية الأخرى.