افتتح صباح الأمس بأرض المعارض بمدينة نصر شمال القاهرة أعمال الدورة الرابعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار”حوار لا صدام”

يشارك في فعاليات المعرض

الذي افتتحه الرئيس المصري د.محمد مرسي،خمسة وعشرون دولة عربية وأجنبية بمشاركة 735 ناشرا منهم 498 ناشرا مصريا و210 ناشرا عربيا و27 ناشرا أجنبيا.

وتحل ليبيا كضيف شرف للمرة الأولى بالمعرض وقد حضر عن الجانب الليبي السيد الحبيب الأمين  وزير الثقافة  والسيد إدريس المسماري رئيس هيئة دعم وتشجيع الصحافة ونخبة من الكتّاب والناشرين والمثقفين.

تعرض أجنحة المعرض العديد من الإصدارات الجديدة في كل فروع المعرفة والأدب وكتب التاريخ والتراث والكتب المترجمة واحتفت هذه الدورة بشكل خاص بكتب الأطفال وخصصت عدة أجنحة تحتوى على مئات العناوين من العناوين المبسطة التي تخدم الأهداف التعليمية والتثقيفية، كما احتوى المعرض أيضا على أقسام للمجلات الدورية والوسائل تعليمية والموسوعات، إلى جانب قسم للنشر الإلكتروني.

 كما تعقد على هامش المعرض العديد من الفعاليات الثقافية كالندوات والمناظرات الفكرية ولقاءات أدبية  تشمل أمسيات وأصبوحات شعرية وقصصية، إلى جانب عروض للأطفال وللفلكلور والتراث، وقد وضعت اللجنة المشرفة على المشاركة الليبية برنامجا عاما للفعاليات الثقافية سيفتتح صباح الغد بندوة عن السجن والإبداع، تليها ندوة حول واقع النشر في ليبيا.

تجدر الإشارة أن معرض القاهرة الدولي للكتاب  هو من أقدم المعارض وأكبرها بعد معرض فرانكفورت، حيث بدأ في عام 1969 ويزوره حوالي 2 مليون زائر  وتضاف على جانبه العديد من الندوات الثقافية والعروض المسرحية والمعارض التشكيلية.