افتتحت بقاعة فندق الريتز كارلتون بمدينة المنامة اليوم الخميس 29 نوفمبر2018، أعمال المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة بالدول الإسلامية، الذي تستضيفه البحرين، تحت عنوان « جميعاً من أجل حماية التراث الإنساني ومواجهة التطرف ».
يرأس وفد ليبيا في المؤتمر، رئيس الهيئة العامة للثقافة السيد حسن ونيس، إلى جانب سبعة وخمسين دولة إسلامية، ممثلين في وزراء الثقافة وعدد من الخبراء، وممثلي المنظمات العربية والإسلامية والدولية المهتمة بالعمل الثقافي.
بدأت الجلسة الافتتاحية بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقيت كلمات بالمناسبة من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، والمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو» الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، واختتمت الجلسة الافتتاحية بكلمة وزير الثقافة والسياحة والآثار في جمهورية السودان رئيس المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة السيد عمر سليمان آدم.
وتم في جلسة العمل اعتماد مشروعين هما مشروع “برنامج عمل لشأن تعزيز الدعم الإسلامي والدولي للحفاظ على التراث الحضاري والثقافي في القدس الشريف”، ومشروع “مسار المنامة لتفعيل العمل الثقافي الإسلامي المشترك لمواجهة التطرف والطائفية والإرهاب”.
وتم خلال المؤتمر توقيع مذكرات تعاون متنوعة لتفعيل عدة مشاريع ثقافية وحضارية. من بينها توقيع مذكرة تفاهم ما بين الأيسيسكو والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وذلك تتضمن مشاريع لحماية التراث الثقافي والطبيعي في الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي وبرامج لبناء قدرات الخبراء والمختصين في مجالات التراث في الدول العربية والإسلامية، وتم توقيع مذكرة تفاهم ما بين الأيسيكو ووزارة الثقافة التونسية حول استضافة العاصمة التونسية للمؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة تزامنًا مع الاحتفاء بتونس عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2019م عن المنطقة العربية.