استعرض الدكتور جمعة عتيقة النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام خلال اجتماعه صباح اليوم الخميس 18 أبريل 2013، بطرابلس مع السيد الحبيب الأمين وزير الثقافة والمجتم2004.ني، والدكتورة إكرام باشا إمام وزيرة السياحة والآثار، والسيد عمر الخدراوي وكيل وزارة الداخلية، والدكتور صالح العقاب رئيس مصلحة الآثار، عددا من المسائل الأمنية فيما يتعلق بمهام وعمل الشرطة السياحية والآثار.

 

 وتم في الاجتماع مناقشة وضع جهاز الشرطة السياحية المتوقف عن العمل والصعوبات التي تواجهه من الناحية القانونية والتشريعية، والإشكالية التي تكمن في القانون رقم 7 لسنة 2004 .

كما تناول الاجتماع السبل الكفيلة بتقوية عمل جهاز الشرطة السياحية فيما يختص بحماية الآثار، وآلية تفعيله وتحديد تبعيته، وأن يكون الجهاز على دراية بهذا العمل الأمني فيما يتعلق بالآثار وتتوفر فيه الشروط المهنية، وأن يكون تابعا للدولة بالتنسيق مع وزارة الداخلية بهذا الشأن .

و تم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة عاجلة تعرض الموقف بالأرقام والتصور المستقبلي في مهام الجهاز، وتضم كافة الجهات ذات العلاقة للبث فيها ودراستها، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال، مع إصدار حزمة من القوانين والتشريعات المتعلقة بالآثار والسياحة ووضع الشرطة السياحية .