(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- تعتزم وزارة الثقافة معاودة إطلاق (معرض طرابلس الدولي للكتاب)، في دورة جديدة بعد انقطاع خلال السنوات السابقة، وإعدادا لهذا الحدث عقد يوم الاثنين 24 يونيو 2013، الاجتماع الأول للجنة التحضيرية العليا للمعرض والذي سينطلق في مطلع أكتوبر المقبل. وحضر الاجتماع الذي أقيم بديوان وزارة الثقافة السيد الحبيب الأمين وزير الثقافة والمجتمع المدني، والسيد عبد الرزاق العبارة وكيل وزارة الثقافة لشؤون الفنون، وأعضاء اللجنة التحضيرية، وعدد من مدراء الإدارات بالوزارة.

تناول الاجتماع العديد من المقترحات والترتيبات الأولية لانطلاق المعرض، وتكوين اللجان الرئيسية التي ستشرف على فعاليات الدورة، مثل اللجان الثقافية والإعلامية، ولجان تتولى أعمال التجهيز والإعداد، وأخرى للإدارة والخدمات.
وخلص الاجتماع إلى ضرورة وضع ضوابط للمشاركات ولدور النشر، والاتجاه إلى دعم المشاركات المحلية والدولية، وتوسيع مشاركة الكتاب الأجنبي. كما ناقش الكيفية التي يمكن من خلالها إثراء المعرض بالنشاط الثقافي، وتشجيع حضور الشخصيات الفكرية العربية وفتح قنوات التواصل بين الأدباء والكتاب والمثقفين في ليبيا وخارجها، وتناول الاجتماع شعار المعرض، والذي ألمح الحاضرون إلى ضرورة أن يعبر عن دور الثقافة في حفظ الاستقرار والأمن.
من جانبه تحدث وزير الثقافة عن خصوصية هذا المعرض الذي يتزامن مع مرحلة بناء الدولة، إثر مرحلة الثورة وتداعياتها، وأكد في كلمته على أهمية الاستقرار والأمن الثقافي، مشيرا إلى أهمية أن تقدم دور النشر العربية والليبية مستو متميزا من المشاركات يضمن القيمة الأدبية والمعرفية للكتب المعروضة.
جدير بالذكر أنه أقيم في وقت سابق اجتماع تمهيدي للجنة التحضيرية العليا، يوم الخميس 20 يونيو 2013، وناقش بعض الأفكار الأساسية لفعاليات المعرض.