في إطار آليات العمل اللازمة للارتقاء بالعمل في الهيئة العامة للثقافة، ولمناقشة بعض المواضيع الهامة لعمل الهيئة، عقد مكتب المتابعة بالهيئة الاسبوع الماضي اجتماعين برئاسة مدير المكتب السيد عبدالعظيم التائب، وذلك لمناقشة البرامج المستقبلية بالهيئة والعمل الجماعي المشترك للإدارات والمكاتب ذات العلاقة بهذا الشأن .
وتناول الاجتماع الأول الإجراءات التنظيمية لعمل إدارة المراكز والبيوت الثقافية بالداخل والخارج وإعداد لائحة تنظيمية للمرشحين العاملين في المراكز الثقافية في الخارج ووضع الشروط لها وتأهيلهم في دورات تدريبية للعمل الثقافي من ضمنها دورة في العمل الدبلوماسي للمرشح، ويعد هذا المشروع لبداية انطلاقة المنظومة المتكاملة للمراكز الثقافية بالداخل والخارج .
كما تم مناقشة الخطة الموضوعة طويلة الأجل لجميع المراكز الثقافية الخاصة بالطفل، ودراسة مشروع تطوير المكتبات المتنقلة كنموذج حافلة النقل على هيئة صالة متنقلة مجهزة بالكتب والانترنت .
وأكد مدير المكتب القانوني خلال الاجتماع على أن المكتب القانوني وضع منظومة حصر التشريعات التي تعنى بالثقافة وشرع في تنفيذ أعمال المكتب وكذلك الشروع في تنفيذ قاعدة البيانات المتعلقة بالعقود والاتفاقيات الدولية الخاصة بقطاع الثقافة .
وتم في الاجتماع عدد من المداخلات والمقترحات والتوصيات من قبل مدراء الإدارات والمكاتب المشاركين في الاجتماع لتطوير وتسهيل العمل المؤسسي للإدارات خلال المرحلة القادمة.
وناقش الاجتماع الثاني سير العمل اليومي خلال الفترة الماضية وخطط الإدارات والمكاتب ومراجعتها والوقوف على المعوقات والعمل على تلافيها، وكذلك تم مناقشة أهم البرامج المستقبلية والعمل الجماعي المشترك للإدارات والمكاتب ذات العلاقة بهذا الشأن، والتجهيز للفعاليات القادمة حيث أكد مدير إدارة التنمية الثقافية على اقتراب موعد مهرجان النخلة الذي سيقام لأول مرة وضرورة الإعداد المبكر له، وقدم مقترح لتنشيط المدن التاريخية ثقافيا علي مستوي ليبيا.
وعرض مدير إدارة البرامج والأنشطة والملتقيات الثقافية الخارطة الثقافية للبرامج والأنشطة لعام 2020، وقدم في الاجتماع مقترح برئاسة دائمة لكل مهرجان سنوي تشرف عليه الهيئة وتم الاتفاق على وضع ضوابط ومعايير لاعتماد الفرق بصفة عامة.
جدير بالذكر، إن الاجتماع الأول ضم ، السيد فتحي النعاس مدير مكتب الشؤون القانونية، والسيد عمران اشنيشح مدير إدارة المراكز و البيوت الثقافية، وبحضور السيدة ربيعة الخيتونيي والسيدة هدي مخلوف من مكتب المتابعة، والسيدة إيناس أبوصبع وحدة المناشط بإدارة البرامج والأنشطة الثقافية، بينما ضم الاجتماع الثاني السيد عصام القبائلي مدير إدارة التنمية الثقافية، السيدة ماجدة العالم مديرة مكتب التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي، والسيد فوزي الطرشي مدير إدارة البرامج والأنشطة الثقافية، والسيدة مها صقر مدير مكتب تمكين المرأة.