(خاص/ موقع وزارة الثقافة)- قام مدير مركز الأرشيف الوطني الإيطالي بتسليم وثائق تاريخية هامة إلى وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين، وذلك خلال الزيارة التي قام بها إلى إيطاليا يوم الجمعة 27 سبتمبر 2013 لبحث جملة من المواضيع التي تدعم خطط التعاون الثقافي بين البلدين.

تتضمن الوثائق محاضر التحقيق الأصلية مع شيخ الشهداء عمر المختار، وفيها الأسئلة التي وجهت إليه وأجوبة عمر المختار كما دوّنت لحظتها، وموقّع عليها من قبل رئيس لجنة التحقيق، ومن ملك ايطاليا عمنويل الثالث.

كما سلّم رئيس الجمعية الجغرافية الإيطالية إلى الأمين نسخا أصلية من الخرائط الإيطالية الأولى لليبيا، وعدداً من الصور الفوتوغرافية تنشر للمرة الأولى للمدن : كاباو، أوجلة، طرابلس، غدامس، سيناون، مرزق، بنغازي، قصر الحاج.
 
والتقى وزير الثقافة خلال تلك الزيارة مع نظيره الإيطالي وأكّد الأخير رغبة إيطاليا ومعاهد الثقافة والفنون فيها- تدريب وتدريس الفنانين والمثقفين الليبيين. كما التقى بعلماء الآثار الإيطاليين ورؤساء البعثات الأثرية العاملة في ليبيا ووعدوا بتقديم الدعم وفرص دراسية للأثريين الليبيين.
 
وضمن برنامج زيارته التقى الأمين مع رئيس الدرك السياحي الإيطالي الذي عبر عن استعداد وحدة الشرطة السياحية الإيطالية لتدريب 100 متدرب ليبي في إيطاليا لحماية الممتلكات والمواقع الأثرية في ليبيا.