ذكرت صحيفة الأحداث المغربية في عددها الصادر بتاريخ 22 مارس 2013، أن وزير الثقافة المغربي السيد محمد أمين الصبيحي قد أبدى استيائه وهو يجيب عن سؤال حول ما إذا كانت ثمة اعتبارات سياسية أو تعليمات أملت على وزارته في آخر لحظة استضافة ليبيا كضيف شرف للدورة التاسعة عشرة من المعرض الدولي للكتاب المنظم بالدار البيضاء من 29 مارس إلى 7 أبريل المقبل. وجاء في رد الوزير أن “عهد التعليمات قد ولى” وأن الصدى الإيجابي الذي خلفته المشاركة الليبية كضيف شرف بمعرض القاهرة الأخير هو الدافع الأساسي وراء هذا الاختيار.

 

 

ونشرت جريدة بيان اليوم المغربية أنها تلقت بلاغا من وزارة الثقافة المغربية تعلن فيه اختيار دولة ليبيا لتكون ضيف شرف للدورة التاسعة عشرة للمعرض الدولي للكتاب والنشر. ويأتي هذا الاختيار، حسب البلاغ، في سياق العلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بين المغرب وليبيا الشقيقة، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار المنظومة المغاربية، وتكريسا للتبادل الثقافي بين مختلف الفعاليات الفكرية والإبداعية في البلدين الشقيقين.

 

وأضاف البلاغ أنه تقديرا لإسهامات الثقافة الليبية في متن الثقافة العربية، تستقبل الدورة التاسعة عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب، القطر الليبي الشقيق كضيف شرف، حيث سيتم الاحتفاء بأبرز تجليات مشهده الثقافي من خلال برنامج أعده الإخوة الليبيون، يتضمن جملة من الفعاليات الثقافية والإبداعية التي تعكس المنجز الثقافي لهذا البلد الشقيق.

 

وفي سياق متصل، قالت صحيفة العرب الصادرة بلندن، في عددها لهذا اليوم 1 أبريل 2013، أن المشاركة الليبية بمعرض الدار البيضاء للكتاب جاءت تكريما لثورة 17 فبراير، حيث اختارت وزارة الثقافة المغربية ليبيا لتكون ضيف شرف الدورة 19 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي ينعقد بالدار البيضاء من 29 مارس إلى 7 إبريل تحت شعار «لنعش المغرب الثقافي».

 

وذكرت الصحيفة أيضا أن المعرض يحتفي بأبرز تجليات المشهد الثقافي الليبي من خلال برنامج يتضمن جملة من الفعاليات الثقافية والإبداعية التي تعكس المنجز الثقافي الليبي، وكذلك إعطاء الفرصة للكتاب الليبي لإبرازه خاصة بعد ثورة 17 فبراير إضافة إلى إقامة نشاط ثقافي ليبي مميز خاصة أن الساحة الثقافية المغربية العريضة مهيأة للنشاط الثقافي الليبي، كما أن حجم الإصدارات الكبير عن وزارة الثقافة والمجتمع المدني والمؤسسات الأخرى لعام 2012-2013 يسمح بمشاركة متميزة في هذه الدورة.