كتب: معتز بن حميد

اصدرت الهيأة المصرية العامة للكتاب قرارها بأن تكون ليبيا ضيف شرف لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة (44) لعام 2013.

وتمت مراسلة وزارة الثقافة والمجتمع المدني بليبيا من قبل الهيأة باعتماد ملفها بهذا الخصوص.

وجاء ترشح ليبيا كضيف شرف في المعرض بعد اجتماع ابرمته وكيل وزارة الثقافة والمجتمع المدني الأستاذة عواطف الطشاني مع وزير الثقافة المصري شاكر عبدالحميد، على غرار حضورها مع الوفد الثقافي المشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورتها السابقة 43 وتم إصدار اتفاقية أعلن فيها الوزير باعتماد ليبيا ضيف شرف.

وفي تصريح من الأستاذة عواطف الطشاني قالت: “بعد تغيير الحكومة الجديدة في مصر تفاجأنا بوجود الهند منافس للملف الليبي في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2013، إلا أننا بعد جهد ومباحثات طويلة تكمنا من انتزاع وجود ليبيا ضيفا للشرف، وإن من أهم الأسباب التي مكنت ليبيا من حصولها على هذه الفرصة كانت المشاركة الفاعلة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة السابقة (43) وهي تعد المشاركة الأولى بعد تحرير البلاد”.

وأضافت الطشاني: “تقدم وزراة الثقافة والمجتمع المدني باتمام التجهيزات النهائية لإعداد البرنامج الكامل في المعرض، لإظهار ثقافة جديدة تجوب إرجاء العالم بعد تحررها من قيود النظام السابق المستبد.. وإننا أعددنا برنامج ثقافي فني متكامل سيتم الإعلان عنه قريبا، بالإضافة إلى مشاركة الوزراة بإصدارتها الجديدة”.